المنتدى » المنتدى العام » سفر الى التاريخ ومدينة اللقالق ولؤلؤة وادي مور النمساوي..(مدينة فروهلايتن)
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

سفر الى التاريخ ومدينة اللقالق ولؤلؤة وادي مور النمساوي..(مدينة فروهلايتن)


الكاتب : بدل رفو

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات125

تاريخ التسجيلالجمعة 04-04-2014

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 26-10-2016 07:37 مساء - الزوار : 1105 - ردود : 0

سلسة

النمسا بعيون كوردية

سفر الى التاريخ ومدينة اللقالق ولؤلؤة وادي مور النمساوي..(مدينة فروهلايتن)

 

بدل رفو

النمسا  فروهلايتن

رحلة الى الماضي العريق ونفحاته عبر سفرة تاريخية في اقليم (شتايامارك) النمساوي.الطريق من مدينة غراتس النمساوية صوب المدينة الصغيرة التاريخية والمشهورة (فروهلايتن) يمرعبر كهف (لور) في بيكاو وشلالات سيميرياخ. تقع هذه المدينة في وسط الطريق مابين مدينة (بروك على نهر مور) في الشمال ومدينة غراتس عاصمة الاقليم في الجنوب وتسمى مدينة (فروهلايتن) ب(لؤلؤة وادي مور).

المنظر الساحر والرائع اثناء الدخول الى المدينة من جهة مدينة غراتس ولحظات على جسر نهر مور والتمتع بالتاريخ ومناظر البيوت التاريخية الواقعة على شواطئ النهر الذي كان عكراً ماؤه خلال زيارتي نتيجة السيول وكثرة الامطار. منظر المدينة من جهة الجسر يوحي بان الانسان في المدينة الساحرة(هال شتات) ولكن هنا عرض خاص للمدينة التاريخية القديمة وسطوحها الحمراء المحافظة على جودتها وسحرها وطبيعتها الجميلة وانعكاسات الشمس على الدور التي تنعكس بظلالها في النهر ولتنتج مناظرا خلابة وهذا ما يمنح المدينة هوية خاصة في الجمال وخاصة في الطريق على شواطئ النهر وتحت اقدام البيوت التاريخية الرائعة.

طريق المشي ومساراته دعوة للتنزه لمسافات طويلة حيث تقع المدينة ايضا بين احضان الجبال ،يبلغ عدد ساكنة المدينة 6701 نسمة حسب آخر احصائية اجريت لها وكانت من اغنى مدن الاقليم وكانت قد حصدت لمدة 15 عام كل يوم مليون شلنك نمساوي نتيجة تكوم معامل النفايات فيها، في البداية كانت ضمن بلدات الاقليم ولكن لموقعها الجغرافي وميزانيتها الغنية تم تحويل صفتها الى المدينة.

في هذه المدينة حيث الاماكن الكثيرة التي يمكن الاستمتاع فيها والمثيرة للانتباه والجذب ومنها منتزه دار الشعب في الجانب الايسر من نهر مور والاستمتاع بمنظر المدينة التاريخية وكذلك هي دعوة للاسترخاء في الهواء الطلق مع عالم الورود والبحيرات الصغيرة والاشجار وبدورها تعد دعوة مثالية للتمتع فيها على طول ايام السنة.جولة في المدينة القديمة وبالاخص في الساحة الرئيسية الكبيرة والتي تخلو من شوارع للسيارات وذو ارضية ساحرة وخلال الدخول عبر بوابتها الصغيرة وعلى الجانبين حيث انواع الورود وعلى الجدران لوحات جدارية برسم اليد (الفريسكو) تزين مدخل المدينة التاريخية. ففي البداية حيث بناية كنيسة القديسة (كاترين) وبدورها تعد واحدة من اقدم البنايات التي شيدت في مدينة (فروهلايتن) قبل نحو 700 عام حين كانت المدينة بلدة صغيرة تقع بين مدينة مور ومدينة غراتس وبعدها تم استخدام هذه البناية لأغراض كثيرة وفي عام 2013 تم ترميم البناية للحفاظ على تاريخها القديم.

في الساحة الرئيسية التي زينت بكل انواع الورود تكثر المقاهي ولكل مقهى حكاية من الازمنة القديمة والحاضرة ونافورة ماء يجلس بجوارها الاهالي وبالاخص ايام الصيف الساخنة وبالقرب منها تم تشييد مسرح على الهواء الطلق لعرض وتقديم عروضاً صيفية.

واجهات البنايات والبيوت القديمة ملونة وتكثر في الساحة وفي المدينة القديمة الاشجار والاهتمام بمنظر البيوت وكذلك وجود تمثال مريم العذراء وهذه المدينة القديمة سبق ان تعرضت لحرائق هائلة خلال الاعوام 1528، 1559 وكذلك لفيضانات كبيرة وقاهرة نتيجة موقعها على نهر مور العنيف خلال السنوات 1537، 1569،1572 ،وكانت هذه الفضيانات امتحاناً صعباً لأهالي مدينة فروهلايتن على البقاء ام الهجرة ولكنهم فضلوا البقاء لحين ان صارت بلدتهم التاريخية من البلدات الغنية ليس في الاقليم بل في النمسا ايضا.ليس بعيداً عن المدينة القديمة حيث التحفة المعمارية الخالدة والتي تتبع المدينة كنيسة القديس(جورج) في قرية ( ادرياخ) وهي مثيرة للاهتمام وشيدت على الاسلوب الروماني ويعود تاريخ تشييدها الى عام 1050 وفي عام 1280 تم تأسيس جوقة قوطية.وتجدر الاشارة بأن لوحات السقف تعود الى (آدم فون مولك) والى عام 1774.

واما بالنسبة لعشاق الفن الكلاسيكي حيث تدعو المباني التاريخية القديمة في المدينة محبي وعشاق الثقافة والفن الى الفعاليات والنشاطات الثقافية والفنية وهي بدورها رحلة الى موسيقى العادات والتقاليد القديمة ومنها الى الكلاسيك وصولاً الى الموسيقى الحديثة.

مدينة (فروهلايتن) دعوة الى مزيج من الفعاليات الثقافية والفنية والرياضة والطهي وخاصة المطبخ النمساوي الشهير ومن الابنية القديمة التي جذبت نظري هي بناية قديمة تم تشييدها على اسلوب (الرينيسانس) في القرن السادس عشر وهي دار المحكمة وقد كانت البناية دار البلدية لغاية عام 1849 وكانت تجرى الاحكام امام البناية واليوم تعد من البنايات التاريخية في قلب المدينة. تواريخ تشييد البنايات مكتوبة على الابواب والتنزه في قلب المدينة القديمة تذكرني بجزيرة ( بورانو) في ايطاليا والتي تحمل بين جوانبها الالوان الزاهية للبيوت وهذه الحالة موجودة في المدينة ومن الاشياء التي ستظل عالقة في الذاكرة وجود عش ثلاث لقالق على اعلى بناية في المدية القديمة وحين تحدثت مع الاهالي اخبروني بان هذه اللقالق موجودة هنا دائما في الصيف وقبل موسم الشتاء تحلق صوب افريقيا والجنوب وصيفا ترجع ثانية الى هنا وقد صارت جزءً من تاريخ المدينة.

شبابيك الدور الزاهية والابنية والساحة الرئيسية تمنح الانسان الشعور بان هذه المدينة جنة صغيرة وسط عالم كبير حيث الخضرة والماء والجبل والوجه الحسن.

(فروهلايتن)..حيث العجلات الهوائية المستهلكة فيها تغدو حديقة ورد وواجهة جميلة للفنون والجمال واما دار البلدية ذو تصميم رائع وبناء جميل خارج المدينة القديمة وعلى الشارع الرئيسي. تكثر الحانات القديمة والمبنية من الخشب واما درب التمشي على شواطئ النهر دعوة للتفكير في جمال هذه المدينة الساحرة وفي قلب النمسا..انه الجمال والسحر والتاريخ والفنون في(فروهلايتن)..!!!





توقيع (بدل رفو)
بدل رفو

 

(آخر مواضيعي : بدل رفو)

  بدل رفو الرحال بادب بهدينان الكوردي الى العالم في جامعة دهوك كوردستان

  رحله‌ عالمیه‌ رحال منسی فی بلاده مشهور فی العالم بدل رفو ..جمع العالم في د

  المعلم والمبنى الروماني الاكثر اهمية في دولة النمسا كاتدرائية (كورك)

  قلعة (كريفن) على جبل القصر كنزٌ خالد في النمسا

  رحلة الى اكبر متحف صيد في النمسا في قصر الدوقات الفريد من نوعه شتاينز

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه