المنتدى » منتدى الكتابات الروحانية والدراسات المسيحية » قديسان من بلادي .... جبرائيل وأخيه بولس
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

قديسان من بلادي .... جبرائيل وأخيه بولس


الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1267

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 08-03-2019 09:07 مساء - الزوار : 1330 - ردود : 0

قديسان من بلادي .... جبرائيل وأخيه بولس

أعداد / وردا أسحاق قلّو

الجزء الأول

ظهر قديسين آخرين بعد الراهب قفريانوس في نفس المنطقة ومنهم الراهبان جبرائيل وأخيه بواس . فالراهب بولس الذي تعمق في أسرار المسيح فأجرى الرب على يده آيات تساوي آيات الأنبياء والرسل ، فما كتبه الأقدمون عن مآثره ، وكتب عنه من قصص التي رواها بعض الرهبان الذين رأوه وعاشوا معه ، كما رواها الكهنة ومؤمنون كثيرين . إضافة إلى قصة أخيه بولس الشهير بين الأبرار ، فلا يجوز أن يجهل العالم أخبار وبطولاة هذين الرجلين اللذين لا ينقصان عن القديسين الأولين فيترتب على القارىء أن يكرم ويُقَدِر المواضيع التي كتبت ، ويقتطف من هذه القصص ما هو مفيد لأيمانه .

أصل القديسين هو من قرية لوز في منطقة بيث كرماي ( كركوك ) من أبوين صالحين . الأب أمتاز بأيمانه وأعماله الصالحة . والأم كانت أمرأة صالحة أنجبت ولدين ، سميّ الواحد بولس والآخر جبرائيل . ولما كانا ما يزالان طفلين بارح والدهما الحياة الزمنية  فظلت الأسرة في عهدة الوالدة التي عكفت على قراءة الكتب المقدسة والصلاة والصوم ، كما كانت غنية بالصدقات والمواهب توزعها على المساكين . أخذت أولادها إلى الغربة في سبيل الله ، والله العالم بكل شىء قبل حدوثه حينما رأى حب تلك المؤمنة ، وعلِمَ من ولديها الراغبان أن يكونا من بني ملكوته ، وجّهَ التي احتقرت كل شىء لأجل محبته مع أبنيها إلى قرية أسمها ( صورا ) وكان فيها مدرسة شهيرة وأساتذة علماء . وكانت لا تزال بقي من المؤمنين الأتقياء يهتمون بجمع الطلاب والأساتذة الذين يهودن العلم . فلما رأت المرأة سكان تلك القرية راسخين في الأيمان أختارت السكنى فيها ، وأدخلت ولديها إلى المدرسة ، وكانت تعلمهما على الأعمال الصالحة ، وتنصحهما وترشدهما إلى أحتقار حطام الدنيا الزائل . ولم تكن تسمح لهما بأي عمل سوى تلقي العلم ، ومكثا في تلك المدرسة خمسة عشر سنة إلى أن تضلعا في العلم الألهي كله . ومع العلم النظري والعملي ، أي الصوم والصلاة وسهر الليالي مع أمهما التقية التي لن تتركهما أبداً ، بل كانت تحضر معهنا الكنيسة والسهر في الأعياد المقدسة والآحاد مثل حنة أبنة فنوئيل . فلما نالا حظاً وافراً من الثقافة ولم يعودا بحاجة إلى المدرسة أشارت عليهما الأم العجوز أن يتركا العالم وينخرطا في السلك الرهباني . في زمنهم كانت مدرسة القديس قفريانوس مزدهرة برجال أبرار كاملين يفوح منهم عرف جهود أبيهم قفريانوس ، فبأرادة الله وبمحض أختيارهما ومحبة الوالدة أننخرطا في ذلك الدير فقبلا فيه وأكملا سني الأبتداء الثلاث بطاعة كاملة مرضية لدى الله وكانا مهتين بحفظ النظام وبضيافة الغرباء وبشغل الدير كله ، كما كانا يعطيان القدوة الصالحة لكلالأخوة في الدير والغرباء الزائرين ، فكات الغيرة عند بولس تمتزج بشىء من العنف ، أما أخيه فكان هادئاً وديعاً ومضطرماً بحب المسيح ، وكان الأخوة كلهم يدعونه ( الشيخ) للُطفِهِ ، فهل من وداعة مثل وداعته ؟ وهل حكيم يدانيه بطيب المعشر مع الجميع فإن من لم يره قط كان بوسعه أن يميّزه لخصاله الحميدة ولمظهره الرزين ، فكان منظره طاهراً وكلامه هادئاً ، ومشيته مرتبة ، وعيناه منخفضتين ، وقامته منحنية يتأمل في الكتب المقدسة في الساعات التي لم يكن فيها مقيداً بعمل الأبتداء . أنهى الأخوان الأبتداء بحكمة ، إذ بدون الأبتداء لا يتيسر للمرء أن يكمل السيرة الهبانية . وفي يوم كانت الجمعية تحتفل به بعيد ، خرجا إلى الصوامع وجلسا في الغزلة ، وكان بولس الفاضل يهتم بالغرباء والمرضى لأنه كان يتعاطى الطب الجسدي أيضاً . أما الوالدة العجوز فاسكنها في كوخ بجوار صومعته ، فبعد أن أجتهدت في سيرة فاضلة على غرار النساء الطاهرات القديسات رقدت بالرب بالأسم الصالح والراحة الطيبة .

فَضّلَ جبرائيل في المكوث في الصومعة والعكوف على النسك ، بينما بولس أخذ على عاتقه أن يستقبل المساكين ويعولهم بثمار جهده وشغله ، كان جبرائيل مثل أيليا النبي يفضل العزلة .

أنتقال جبرائيل إلى بلاد قردو وعودته إلى البلاد

في بلاد قردو مكث في الدير زماناً طولاً وهو يدأب وينمو في مختلف أنوع السيرة النسكية ، في الصوم والصلاة والسهر والبكاء بين أوقات الصرة ، فصار كل الأخوة يخبطونه ، فعندما رأى ذلك من الأخوة من الأكرام والطوبى ، رذل كل شىء ( صومعته وآثاثه وكل ما كان يملك ) وأخذ مزودة صغيرة مع الكتاب المقدس وخرج خفية في الليل دون أن يعلم به أحد . وقصد أن يكون زاهداً بعيداً وغريباً عن معارفه ، فيمم شطر جبال قردو ، وأتخذ له مسكناً في كهف وجده في واد كثيف الأشجار بعيداً عن كل عشرة وتعزية بشرية . أما قوته فكان من العروق والأثمار ، فهل من تجربة شيطانية لم تعبر عليه هناك ؟ أن الذين عاشوا في العزلة وحدهم يعرفون طعم هذه المرائر . كان جبرائيل يأنس الحيوانات التي كانت تقصده دةماً وتقف بوداعة بين يديه كما كانت تفعل مع نوح في السفينة . كانت الحيوانات تقترب من جبرائيل وكأنها تلجىء إليه وتحتمي به .

أما بولس ، فما كان ليكف عن البكاء لأبتعاد أخيه الطاهر ، بل كان ليل نهار مع الأخوة يصلون ويضرعون إلى الله أن يعَرِفَهُم ماذا جرى لأخيه وأين يسكن . بعد زمن طويل عرف سكان قردو كلهم بأمر الطوباوي جبرائيل وأنتشر خبر العجائب والأشفية التي أجراها الرب على يده لكثيرين فبلغ خبره خبره أيضاً إلى أخيه العجيب بولس ، فأخذ رسالة الطلب من جماعة الأخوة الذين في هذا الدير ومضى إليه ليعيده . وصل إلى موضع أقامته ، ولما بلغه وتبادلا القبلة وبكيا كأخوين حبيبين ، أعطاه بولس رسالة الجمعية ، فقرأها جبرائيل فلم يقرر الذهاب أو عدم الذهاب لأخيه ، بل فوض الأمر كله إلى الله ، فقام كليهما بالصلاة في الليل كله ليعرفهم الرب إرادته ، وفي الليلة الثالثة ، وقد أعيا السهر بولس فأستسلم إلى الكرى ، ظهر ملاك الرب للأنبا جبرائيل وجهاً لوجه وهو يوعز إليه بالعودة مع أخيه قائلاً له : إن هذه هي إرادة الرب لأنك موضوع لفائدة كثيرين في تلك البلاد . في الصباح الباكر قام ورجع مع أخيه ، وكان بولس فرحاً مبتهجاً يمجد الله على عودة أخيه القديس . وهكذا بقوة المسيح التي كانت ترافقهما عادا إلى هذه البلاد .

الى اللقاء في الجزء الثاني 

 

ملاحظة : سننشر لاحقاً سيرة حياة قديسين كثيرين عاشوا على أرض مابين النهرين في القرون العشرة الأولى بعد الميلاد ، مع محبتنا وتقديرنا للجميع .

 



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  ܫܝܪܐ ܕܨܠܝܒ̇ܐ عيد الصليب وقوة الصليب

  الفرق بين التثليث في الوثنية والمسيحية وآراء شهود يهوه

  الطوباوي مارن زخا أسقف الحديثة والأسقف الجّمال

  الثالوث الأقدس في العهد القديم

  آيات من العهدين تثبت أنتقال العذراء إلى السماء ܫܘܢܵܝܐ &

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه