المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الطوباوي ربان باباي الملفان


الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1273

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في السبت 05-10-2019 03:32 مساء - الزوار : 134 - ردود : 0

الطوباوي ربان باباي الملفان

إعداد / وردا أسحاق قلّو

سمي الطوباوي ربان باباي بالملفان لكونه رجلاً نيّر العقل ، قوي الشكيمة ، سليم البنية ، متناسق التركيب ، ويقال أن صوته كان عذباً وعالياً مثل البوق .كما كان متحلياً بالعفة والطهارة والمحبة واللطف والوداعة والتواضع العميق . ولهذه المحاسن برز في الأزمنة الأخيرة مثل ملافنة الأجيال الأولى ، وكانت كثرة فضائله تشيد باسمه ، وهو الذي جدد كل القوانين والأنظمة المدرسية التي كانت قد انحطت من جراء الأنحلال والأهمال ، فأعاد إليها مجدها التليد .

 مار باباي ليس باباي الكبير الذي ولد في بيث عيناثا سنة 553، بل ولد في مدينة جبيلتا أو جبيلة الواقعة في مقاطعة بيث كرماي شرق تكريت ، وقد استملك الخليفة المتوكل جبيلتا لغرض إنجاز مشروع النهر الجعفري سنة 860م ، أي أقل من عشر سنوات من تأليف كتاب الرؤساء من قبل مار توما أسقف المرج . قام مار باباي أولاً في تلك المدينة بعمل روحي وهذب أولاداً نشيطين يسيرون في أثر أبيهم الروحي ، فأصبحوا خير ورثة لهذا الأب الحكيم . عاش الربان باباي في عهد صليبا زخا الجاثليق . وتشهد في ذلك الأسئلة التي وجهها إلى الجاثليق تتناول مواضيع مختلفة .

قام مار باباي بإعادة تنظيم الطقوس والتراتيل ترتيباً متناسقاً مع أنغام وألحان عذبة المنسجمة مع الفن الموسيقي فصار في أمور عدة أباً للمعلمين ومعلماً للحكماء . ثم ترك جبيلتا ومدرستها لتلاميذ نشيطين لكي يذهب إلى حدياب ( أربيل ) ويؤسس فيها مدرسة كبيرة وشهيرة في كفر عوزيل ( على الأرجح قرية " سريس عزيز " ) فأسس فيها أربعاً وعشرون مدرسة ، وهذه المدارس مذكورة بأسمائها ومواقعها في كتاب الرؤساء ص 127- 128 .

كان لمار باباي مقالات وتعاليم كثيرة تبرهن على أنه كان وافر المعرفة ، ومتبحراً في النظريات ، وله أثنان وعشرون ترجاماً مرتباً على الحروف الأبجدية يقولها الصبيان في عيد السعانين . وتعازٍ وبركات مرتبة على الألفباء . ورسائل كثيرة موجهة إلى أشخاص عديدين  . وبركات مسهبة تقال على الأختان والعرائس . لأنه كان معتاداً أن يحضر مراسيم تذكار القديس مار يعقوب مؤسس دير بيث عابي ، فقد ألف في مدح هذا الشخص أثنين وعشرون أنشودة مرتبة على لحن " السر العظيم " وعمل فرعاً بديلاً لأنشودة " أيامي قد طارت " و " هوذا للموتى " بأثني عشر أغنية ، وأخرى في مدح مار نسطوريس مطلعها " في سبيل الأبرار " هذا عدا تأليفات أخرى كتبها الملفان الطوباوي  .

ترك تلك المنطقة وذهب إلى مدينته الجبيلتا وهناك بشيخةٍ عميقة استراح من أتعابه وهو مزدان بكل الأعمال الإلهية المُرضية لربه . فرقد في تربة أبائه ودفن جثمانه الطاهر الزكي في الكنيسة التي تعلم وعلم . وقد حفظت له مكافأة مجيدة في يوم ظهور ربنا مع قيورا ( تلميذ القديس مار أفرام السرياني ، الملفان الكبير )  ومع نرساي ويوحنان وأبراهام الذين أستنار بتعليمهم وأنار وعلى نهجهم سار . ويروي عنه إنه حيثما كان معلماً في كفرعوزيل جاءته أم أبراهام الأعرج من بيث صيداي وهي حاملة ابنها ، وأخذت تبكي أمامه قائلة " يا سيدي صلي على هذا نصف إنسان الذي ولدته " وحينما وضع عليه يده ، قال ( إن هذا ليس نصف إنسان ، إنما سيصبح أبا الآباء ورئيس الملافنة وينشر اسمه وعلمه في المشرق كله ) وقد تحقق ذلك كما يغرف الجميع . وفي زمان شيخوخته عندما ذهب غلى مدينته ، القى سؤالاً على الطلاب المتجمهرين حوله ، ولا نعرف ماذا كان السؤال ، ولم يقدر أحد منهم أن يعطي له حلاً . فشرع باباي يبكي ويلطم على وجهه وينتف شعر رأسه ويصرخ قائلاً : ( ألويل لي أنا أعمى الخطيئة . لقد ظننت أني خلفت ورثة فاضلين في الكنيسة ، ولكن كمثل ذلك الذي زرع وليحصد ، هكذا حدث لي أنا الشقي والغبي لأني لم أفرح بعملي ) .

كان أمام القديس صبي نابه جداً أسمه كوريا . ولأن النعمة الإلهية معتادة أن تسبق ذويها وأن تفرز طالبي الحكمة الروحية . فقد تملكت هذا الصبي ، فقال لربان بابان : ( لعل السؤال الذي سألته هو هكذا سيدي ؟ ) ، فأجاب الشيخ وهو يطرب فرحاً وقال : ( آه من هذا ؟ ) فقالوا له إنه كوريا ( ومعنى اسمه بالسريانية " الجرو " ) فأمر أن يدنو منه ، فوضع يديهِ وفمه على رأس الصبي وقال جذلاً : ( صلوا لأجل هذا الجرو فأنه سيصير كلباً كبيراً ) . وقد تحقق هذا أيضاً له ، حسب قول الشيخ المبارك , فبعد موت ربان باباي صار كوريا معلماً خلفاً له وأقتدى أثر معلمه في تعليمه وسيرته ، وكلا جسديهما موضوعان في تلك الكنيسة المقدسة .

ليكن ذكرهما للبركة ولتساعدنا صلواتهما ، آمين.

 



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  علاقة شهود يهوه بالصهيونية العالمية

  الله يمتحن والشيطان يجرب ، فهل هناك خطأ في ترجمة صلاة الأبانا؟

  قانون الإيمان ليس من صنع البشر يا شهود يهوه

  معنى إنكار صلب المسيح وصليبه

  التثليث في بدعة المريمين وعند الأسلام

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه